العالم يجتمع لاتخاذ مستقبله المناخي في شرم الشيخ



مصر - شرم الشيخ - من المتوقع أن يشارك أكثر من 40.000 شخص في COP27، بحضور حوالي 100 رئيس دولة وحكومة وعشرات الآلاف من المندوبين والمجتمع المدني ووسائل الإعلام وجميع أصحاب المصلحة الآخرين ذوي الصلة.

وفي حديثه قبل المؤتمر ، قال السفير وائل أبو المجد ، الممثل الخاص لرئيس الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف: "لقد عمل فريق الرئاسة المصرية بلا كلل لخلق بيئة مواتية تفضي إلى مفاوضات ناجحة. بصفتنا مضيفين لمؤتمر الأطراف ، نحن حريصون على جلب ممثلي الدول وأصحاب المصلحة من جميع أنحاء العالم وتوفير الزخم المطلوب لمعالجة الإجراءات المطلوبة للتنفيذ العاجل والواسع النطاق للالتزامات والتعهدات المتعلقة بالمناخ ".

كما سيشكل مركز شرم الشيخ الدولي للمؤتمرات (SHICC) المنطقة الزرقاء الشاملة لمؤتمر COP27. المنطقة الزرقاء هي المكان الذي من المقرر أن تجري فيه جميع المفاوضات بين المندوبين. بالإضافة إلى ذلك ، سيتم تنظيم قائمة طويلة من الأحداث الديناميكية من قبل الحكومات والمراقبين المعتمدين بما في ذلك دعاة الشباب والعلماء. أما المنطقة الخضراء، فهي المكان الذي سيكون فيه لمجتمع الأعمال والشباب والمجتمع المدني والأوساط الأكاديمية والفنانين من جميع أنحاء العالم مساحة إضافية للحضور والمشاركة.

وبعد افتتاح القمة ، سيتم عقد العديد من الموائد المستديرة للتركيز على ستة مواضيع رئيسية: التحولات العادلة ، والأمن الغذائي ، والتمويل المبتكر للمناخ والتنمية ، والاستثمار في مستقبل الطاقة ، والأمن المائي ، وتغير المناخ ، واستدامة المجتمعات الضعيفة. هذه الأيام المواضيعية هي جزء من الجهود المبذولة لتعزيز العمل المناخي الذي يمكن أن يعالج اختناقات وثغرات التنفيذ الحالية ، وتعميق المشاركة مع الشباب والنساء والمجتمع المدني والسكان الأصليين ، من بين آخرين ، في قلب المناقشات. تشمل مجالات التركيز الرئيسية الوعد بالابتكار والتقنيات النظيفة بالإضافة إلى مركزية المياه والزراعة في أزمة المناخ ، وفقدان التنوع البيولوجي ، وانتقال الطاقة ، وجهود إزالة الكربون والتمويل. سيتم تخصيص ثلاثة أيام للشباب والأجيال القادمة ، والمساواة بين الجنسين والمجتمع المدني، ومساهماتهم ، والتحديات التي يواجهونها ، والحلول التي يقدمونها ، وكيفية تعميم مشاركتهم في تخطيط وتنفيذ سياسات المناخ.

كما أعلنت رئاسة مصر بمناسبة COP27 عن العديد من المبادرات التي ستتم في المؤتمر. وتشمل هذه المبادرات رئاسة COP27 ، المرونة الحضرية المستدامة للجيل القادم (SURGe)  ومبادرة العمل المناخي والتغذية (I-CAN) ، العمل بشأن المياه والتكيف والقدرة على الصمود (AWARe) ، مبادرة الغذاء والزراعة من أجل التحول المستدام (سريع) ، مبادرة النفايات العالمية 50 بحلول عام 2050 ، مبادرة التحول في الطاقة العادلة والميسورة التكلفة في أفريقيا ، مبادرة الحياة اللائقة من أجل أفريقيا القادرة على التكيف مع تغير المناخ ، الاستجابات المناخية للاستدامة السلام (CRSP) ، أولويات المرأة الأفريقية للتكيف مع المناخ (CAP) ، أصدقاء تخضير خطط الاستثمار الوطنية ، تعزيز الحلول القائمة على الطبيعة من أجل التحول المناخي (ENACT).

 


 

للمزيد من المعلومات حول قمة المناخ COP27، يمكن زيارة الموقع الرسمي للقمة أو موقع اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، كما يمكن الاطلاع على جميع المقالات بملف قمة المناخ COP27 ويمكن الاطلاع على تفاصيل جلسات القمة عبر هدا الرابط.